Enter Title
Minimize

 

التعليم التعاوني
 

التعليم التعاوني*
(Co-teaching)
 
مقدمة
لقد دأب معظمالمعلمين على التخطيط والتدريس خلف أبواب مغلقة. لكن ممارسات الدمج المدرسي الشامل عملت على زيادة مستوى التنوع في المدارس العادية مما يقتضي تعاون جميع العاملين فيهذه المدارس. وقد كان طبيعيا أن يصبح التعليم التعاوني الذي يشترك فيه المعلمون العاديون ومعلمو التربية الخاصة أسلوباً مألوفاً في تقديم الخدمـات. فالدمج يتطلبمن معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين التعاون مع زملائهم في العمل فيالأوضاع المدرسية.
تعريف التعليم التعاوني
بكلمات قليلة، التعليم التعاوني هو تعاون معلمي الصفوف العادية ومعلمي التربية الخاصة في تحمل جميع المسؤوليات التعليمية لجميع الطلبة الملتحقين بغرفة الصف. فوفقا لهذا النموذج، يعمل المعلم العادي ومعلم التربية الخاصة معا من أجل تكييف المنهج على نحو يلبّي حاجات مجموعة غير متجانسة من الطلبة. ويتشارك المعلمون في التخطيط، والتنفيذ، والتعليم، وإدارة الصف بهدف تحسين البيئة التعليمية لجميع الطلبة في الصف.
التعليم التعاوني: ما له وما عليه
للتعليم التعاوني تأثيرات إيجابية منها: زيادة إحساس المعلمين بالقيمة، والتجديد ، والإبداع، والعلاقة التعاونية. إلا أنالمعلمين قد يشعرون بعدم الرضا  بسبب غموض الأدوار، وعدم وضوح توقعات الإدارة،والإحباطات التي قد تنطوي عليها عملية تنفيذ التعليم التعاوني. ويرتبط ذلك كلهبالطبيعة التطورية للتعليم التعاوني، فالمعلمون الذين يعملون في صفوف التعليمالتعاوني يمرون بمرحلة تطورية بدايتها التصرف المهذب وربما التحسس المفرط ونهايتهاالتعاون الحقيقي. وكما هو الحال بالنسبة لكل العمليات التطورية، فإن المعلمين يمرّون بمراحل معروفة في عملية التعليم التعاوني. ومعرفة المراحل التطورية فيالتعليم التعاوني قد تساعد في التغلب على الإحباط وتسرّع الانتقال إلى العلاقةالتعاونية.
مراحل عملية التعليم التعاوني
تتطور عملية التعليم التعاوني علىمراحل. ويوضح الشكل أدناه هذه المراحل وخصائص كل منها.
مراحل عملية التعليمالتعاوني
المرحلة الخصائص
مرحلة البداية
Beginning Stage
                                         
التواصل الحذر والسطحي،والإحساس بوجود حواجز وحدود، والشعور بعدم الارتياح
مرحلةالتسوية
Compromising Stage                                         
التواصل القائم على الأخذ والعطاء والانفتاح، والتوصل إلى حلول وسط
مرحلةالتعاون
Collaborative Stage                                         
التواصل المفتوح، والاحترام المتبادل، والإحساس بالارتياح
 
* عن كتاب: الحديدي، منى والخطيب، جمال (2004). استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. دار الفكر.