خدماتنا

تقدم المدينة خدمات متكاملة، لتحقيق أفضل النتائج مع الأشخاص ذوي الإعاقة،   وذوي الحاجات الخاصة الأخرى، فإنها تستخدم منحى الفريق متعدد التخصصات،  الذي يشمل: الطب، والتمريص، والمهن الطبية المساندة، والتربية الخاصة، والتأهيل، وعلم النفس، والخدمة الإجتماعية، وتخصصات أخرى. وتقوم المدينة بتقييم كل فرد على حده تمهيدا لوضع برنامج تأهيلي فردي شامل له بناء على أدائه الحالي ونقاط الضعف والقوة لديه وخبراته السابقة . وبالإضافة إلى الخدمات المتوفرة في الموقع، ترتبط المدينة باتفاقيات تعاون وبرامج مشتركة مع عدة جهات رسمية وغير رسمية داخل المملكة وخارجها لتوفير كل ما يحتاجه المنتفعون من خدماتها.

 

 الخدمات الطبية: تشمل هذه الخدمات التشخيص والعلاج،  والإحالة إلى الاستشاريين حسب الحالة. وتقدم هذه الخدمات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تحقيق أقصى درجة ممكنة من حيث الوظائف الجسمية،  والحسية وتقديم الرعاية التمريضية للأشخاص المنتسبين للمدينة، ومتابعة أوضاعهم الصحية، والتعامل مع الحالات الصحية الروتينية والطارئة، وتوعية الكادر غير الطبي، وأولياء الأمور،  وغيرهم بالاجراءات الصحية المناسبة وتأمين الخدمات الدوائية اللازمة للمنتسبين للمدينة، وإعطاء العقاقير الطبية المقررة بوصفات طبية معتمدة في مواعيدها،وبجرعات صحيحة، ومتابعة تأثيرات الأدوية والتواصل بشأن ذلك مع الطبيب المسؤول والأسرة.

خدمات التشخيص والتقييم: تشمل هذه الخدمات التي تشكل عنصرا أساسيا في البرامج التي تنفذها مراكز المدينة كافة  تقييم مختلف جوانب الأدء،  والنمو للشخص بما فيها الجوانب الصحية، والتربوية، والمهنية، والاجتماعية، والعقلية، والحسية، واللغوية. وتستخدم لهذه الغاية أنواع شتى من الاختبارات والمقاييس والفحوصات.

خدمات التربية الخاصة والتأهيل التربوي: تقدم هذه الخدمات في الصفوف والوحدات التعليمية التي يعمل فيها معلمو ومعلمات التربية الخاصة والمجهزة لاستقبال الطلبة ذوي الإعاقات المختلفة وتشمل: تطوير البرامج التربوية الفردية، وتنفيذ برامج التدخل المبكر، وتصميم وتنفيذ برامج تعديل السلوك، واستخدام الأدوات والأساليب والمناهج المكيفة، وتقديم الخدمات المساندة، وغير ذلك.

خدمات العلاج الطبيعي: تشمل هذه الخدمات استخدام الأجهزة والأدوات المساندة،  والتصحيحية والتمارين، وأساليب عديدة أخرى لمعالجة الاضطرابات الحركية أو الوقاية منها،  أو لتمكين الشخص من استعادة وظائفه الجسمية الطبيعية.

خدمات العلاج الوظيفي: تهدف هذه الخدمات إلى تطوير المهارات الحركية الدقيقة، والتآزر البصري اليدوي، والمهارات الحياتية اليومية من خلال أساليب متنوعة مثل: الفنون الأدائية، والحرف اليدوية، وأعمال الخشب، والطباعة، واستخدام الأدوات المكيفة.

خدمات السمع والعلاج النطقي: تشمل هذه الخدمات تشخيص مشكلات السمع، والكلام، والصوت، واللغة الاستقبالية والتعبيرية. وغيرها من المشكلات لدى الأطفال والراشدين،  ومعالجتها .

 الوسائل التقنية المساعدة بالعلاج : تقدم هذه الوسائل خدمات التدخل الطبي مثل العلاج بالأكسجين وتنشيط الدورة الدموية والثيراسوت والشور ستيب.

خدمات الرعاية الأسرية: تشمل هذه الخدمات التي تقدم للمقيمين في المدينة: الرعاية الشخصية والصحية والغذائية، والتأهيلية المباشرة على مدار الساعة، والتدريب على مهارات الحياة اليومية والعناية بالذات والمهارات الاستقلالية، وتطوير المهارات التواصلية والاجتماعية التكيفية، وتنفيذ برامج إشغال أوقات الفراغ والترويح عن النفس.

خدمات التغذية والحمية الغذائية: تشمل هذه الخدمات تقديم الغذاء الصحي والمتوازن، والوقاية من زيادة الوزن، أو سوء التغذية، ومضاعفات أخرى متنوعة.

خدمات الاستشارات والإرشاد النفسي: تسعى هذه الخدمات إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة،  وأسرهم على التكيف مع إعاقاتهم، وتعديل الاتجاهات، والتقييم النفسي، والإرشاد والتوجيه والدعم، وتعديل السلوك، وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية، والعلاج النفسي عند الحاجة.

الخدمات الرياضية الخاصة والترويحية: تهدف هذه الخدمات إلى تدريب الشخص ومساعدته على المشاركة في الأنشطة الرياضية والترويحية المناسبة والمفيدة، واستثمار أوقات الفراغ، والمشاركة في الفعاليات الفردية والجماعية، وتنمية المواهب الفنية والموسيقية والتعبيرية.

خدمات البحث والتدريب والتطوير: تشمل هذه الخدمات تنفيذ الدراسات، وتوفير ملخصات لنتائج البحوث العلمية المنشورة،  وتوعية العاملين في المدينة بالممارسات الأفضل في مجالات تخصصهم، وتقديم الاستشارات لهم، وتوفير مكتبة تقليدية ومكتبة رقمية، ومراقبة جودة البرامج، وتنفيذ برامج التدريب في أثناء الخدمة.

خدمات الإرشاد الأسري 

خدمات أخرى: وتوفر المدينة خدمات متنوعة أخرى بعضها داخل حرم المدينة، وبعضها خارجها، وفق اتفاقيات تعاون مع جهات رسمية، وغير رسمية مثل الخدمات الترويحية، والرياضية، والثقافية، وغيرها.